التّعبيرات الشّبابية والدّيمقراطية الثّقافية

دراسة مقارنة لموسيقات الشارع بعد 2011 بين المغرب وتونس

حول الكتاب:

إن أزمة الدولة في سياساتها الثقافية وتخلفها عن إرادة الشباب ووعيهم، شكّل دافعا قويا لخيار الشّارع، وللتعبيرات الفنية الجديدة التي تريد الالتحام بالشّعب وبالجماهير ضدا على ثقافة الخوصصة والصالونات التي حجزت مسبقا في إقصاء مباشر، وغير مباشر لبقية الناس. فتصبح الديمقراطية الثقافية الحقيقة، هي تلك الثقافة القادرة على استيعاب الكل، ونقصد الكل ليس الخطاب والنوع، وإنما حتى الفضاءات، فالدولة تبحث عن ما يشبهها من حيث التزامه بتوزيع خطاب الدولة، أو ثقافة الدولة، وفناني الشّارع ‏يبحثون عن فضاءات تشببهم أيضا وتقبل باختلافهم…

تأليف:

فاتن مبارك، أستاذة مساعدة بالتعليم العالي بقسم علم الاجتماع بالمعهد العالي للدراسات التطبيقية في الإنسانيات، جامعة قفصة. عضوة بوحدة بحث ثورات، انتقالات، حراك، جامعة تونس. تهتم بالمواضيع المتعلقة بقضايا الشباب. نشرت مقالات في عدة مجالات دولية محكمة ولها بحوث مشتركة نشرت في كتب جماعية.

ياسين اغلالو، باحث في الفلسفة من المغرب، يحضر أطروحة دكتوراه بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة ابن طفيل، مختبر الفلسفة والمجتمع تحت عنوان: العقل المعاصر وتطبيقه بين العروي والجابري، حاصل على الماجستير في الفلسفة المعاصرة. له مجموعة من الدراسات والمقالات منشورة محليا ودوليا.


متوفر في مكتبات « الكتاب » و « culturel » ولدى جمعية نشاز
(للإقتناء مباشرة من مقر الجمعية يمكنكم الإتصال عبر الرقم 21.747.126)

Show More
Close