من نحن ؟

في البدء كانت المجلّة الألكترونية “نشاز” أو ما يشبه الموقع الذي أسسنا له بغاية المساهمة في لحظة تساؤل البلد عن نفسه. بدأت الحكاية مع مجموعة من الأصدقاء جمعتهم رغبة الانخراط في الجدل الفكري والثقافي الذي أفرزته الثورة. الموقع جلب نصيبا من الاهتمام وتقدّم بعض خطىً في اتجاه تسجيل نفسه في المشهد قبل أن ينضب معينه ويتوقّف تماما لبضعة أشهر خلت. أدركنا بعدها أنّ الإرادة وحدها لا تكفي طالما لم يجتمع التفرّغ والتّمويل لرصد التّقنيات اللاّزمة لمثل هذا الإنجاز.

طيلة تلك الأشهر أيضا، تناقشنا طويلا عن إخفاقنا وكدنا أن نُسقط المشروع من حساباتنا لكن الرّغبة في الحفاظ عليه كانت أكبر فكان لزاما تعديل ما يلزم أن يُعدّل فكان القرار بإنشاء جمعية “نشاز” يكون فيها الموقع بمثابة صفحتها الألكترونية ويسمح للنّاشطين فيها بفتح آفاق جديدة تتجاوز وظيفة الموقع. هكذا أصبحت “نشاز” منذ ما يقارب السنة دالاّ على جمعية أخذت على عاتقها تطوير أنشطتها على صعيد العمل الثقافي عبر الورشات الأدبية واعتماد السينما مدخلا لفهم ثقافة الصورة والتطرّق لعدد من القضايا الاجتماعية والسياسية المطروحة علينا إلى جانب فتح ملفّات تهمّ الشأن العام.

هذا التمشّي الجديد يشترط بالضّرورة إيجاد شركاء آخرين والعمل بمفهوم الشبكة والالتقاء مع عديد الأطراف في عدد من أنحاء البلاد.

ودون الإطالة فستجدون في هذا الموقع في صيغته الجديدة باللّغتين العربية والفرنسية جملة الأنشطة التي قمنا بها من ورشات ولقاءات إلى جانب النصوص والتجارب والمواضيع الفكرية والسياسية والثقافية التي نودّ تقاسمها معكم.

وطبعا تهمنا آراؤكم بقدر ما تهمنا إسهاماتكم ومقترحاتكم. وشكرا.

Close